منتدى الرياضة و الفنون القتالية
منتدى الرياضة و الفنون القتالية
منتدى الرياضة و الفنون القتالية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضة و الفنون القتالية

منتدى رياضي 100/100
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الركلات في الكاراتيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

 الركلات في الكاراتيه Empty
مُساهمةموضوع: الركلات في الكاراتيه    الركلات في الكاراتيه Icon_minitime1السبت 18 سبتمبر 2010 - 15:52

يتفق المتخصصين في رياضة الكاراتيه علي ان تحقيق الفوز علي المنافس في مباريات
الكاراتيه تتطلب العديد من العوامل ومن بينها اجادة العديد من الركلات واللكمات والفاعات * ولن يتم تنفيذ الاداء المهاري والخططي اذا اهمل استخدام الركلات بقوة وفعالية حيث ان المجموعات الحركية للركلات تلعب دورا هاما واساسيا في الهجوم لما تتميز به من توظيف المجموعات العضلية الكبيرة والتي تمتاز بها الرجلين لانتاج قوة كبيرة وسرعة ذات فاعلية لتوظيفها في الاداء المهاري والخططي للهجوم ومن ناحية اخري لما تمتاز به من طول الرجل ويلعب في ذلك دورا حاسما في المسلفة بين المهاجم والمدافع * ولذلك شجعت قواعد مسابقات الكومتيه الاداء الفني للركلات وهذا ما تم تعديله في القانون الدولي للكاراتيه (( مايو 2000)) حيث منح ثلاثة نقاط لمهارة الركلة المسجلة في منطقة الرأس ونقطتان للركلة المسجلة في منطقة البطن والصدر وايضا تساعد مهارة الكنس بالقدم علي حصول اللاعب علي نقطتين او ثلاثة .
ويحتوي الكاراتيه الحديث علي 22 نوع مختلف من تكنيكات الركل والتي يمكن تقسيمها الي ثلاثة مجموعات تعتمد علي اتجاه حركة الفخذ وتشكل قاعدة هامة لتكنيك ناجح وهي كالتالي
أ- الركلات الامامية
1-الركلة الامامية الدافعة ((ماي جيري _ كيكومي)) maekekomi
2-الركلة الامامية الخاطفة (( ماي جيري _ كياجي )) maekeage
3-الركلة الامامية القصيرة (( كيزامي _ ماي جيري )) kizami_maegeri
4-الركلة الهلالية (( كيزامي _ ميكازوكي_ جيري )) mikazukiger
5-الركلة الهلالية القصيرة (( كيزامي _ ميكازوكي _ جيري )) kizami_ mikazuki
6-الركلة الركلة الدائرية (( مامواشي_ جيري )) mawashiGeri
7-الركلة الدائرية القصيرة (( كيزامي _ماواشي جيري )) kizami mawashi
8-الركلة الدائرية العكسية (( جياكو _مواشي جيري )) gyaku mawashi
9-ركلة بالركبة الامامية ((ماي شيتسي جيري )) mae_ shittsui
10-ركلة بالركبة الدائرية ((ماواشي _ شيتسي –جيري )) mawash_ishittsui
11-ركلة بالركبة الدائرية العكسية(جياكو- ماواشي شيتسي جيريgyaku mawash _shittsui
12-الركلة الدائرية القريبة (( اورا_ ماواشي جيري )) ura _mawa
13-الركلة الدائرية القصيرة والقريبة (( كيزامي _اورا _ ماواشي )) kizami _ura _mawashi
ب – الركلة الجانبية
1-الركلة الجانبية الخاطفة (( يوكو جيري _كياجي )) yoko keage
2- الركلة الجانبية الرافعة ((يوكوجيري _كيكومي )) yoko kekomi
3-الركلة القاطعة ((فومي كومي _جيري )) fumikiri
4-الركلة السافعة (( ركلة اخمص القدم )) fumikomi
5-الركلة الجانبية الدائرية ((يوكوماواشي _جيري )) yoko Mawashi
6-الركلة الجانبية القصيرة ((كيزامي يوكو جيري )) kizami Yoko
ج – الركلات الخلفية :
1-الركلة الخلفية الدافعة (( اوشيرو جيري _كيكومي )) Uchiro Kekomi
2-الركلة الخلفية الخاطفة ((اوشيرو جيري _كياجي )) Ushiro Keage
3-الركلة الخلفية الدائرية (( اوشيرو ماواشي جيري )) Ushiro _ mawashigiri
وفيما يلي شرح لاهم الركلات والاكثر شيوعا في المباريات
وفيما يلي شرح لاهم الركلات والاكثر شيوعا في المباريات :
1- الركلة الامامية (( ماي –جيري Mae Geri )) :


عند اداء الركلة الامامية ترفع الركبة عاليا وبسرعة امام الصدر * واصابع القدم مرتفعة وتضرب الي الامام بسرعة ويجب علي اللاعب عدم التركيز فقط علي وصول الركلة ولكن يجب مراعاة سحب القدم للخلف بسرعة وبقوة ? امام الركبة يستخدم في ذلك الدفع بمنطقة الحوض ويكون مستوي الركلة في مستوي ارتفاع الركبة عند بداية الاداء
ان امكانيات ضربة القدم الامامية كبيرة ومتعددة حيث ان اسيابية الجزء الخلفي للمقعدة تنقلها المرونة ? ومن اجل الايضاح يتعين علينا تكوين افكار مهمة خاصة بهذا النوع من الهجوم ولكل حركة من حركات الاعضاء الخلفية فأن العمل الخاص بساق الارتكاز مهم جدا كأهمية القدم المهاجمة * في كل لحظة من حركات الجذع او السحب فان العمل الخاص بساق الارتكاز عمل قوي ساكن لكل العضلات الانسيابية مثل المقعدة والركبة والكاحل وتكون زاوية الساق حدود 170 درجة بينما تكون راحة القدم كلها علي الارض .
عمل قدم الارتكاز :
عند تنفيذ الركلة الامامية ان لم تكن الركبة محكومة ? يؤدي هذا الي خلع لعظمة الساق الامامية والعكس في حالة اداء الركلة الخلفية عدم احكام الركبة يؤدي الي خلع عظم الفخذ للخلف من عظم الساق .
عمل الساق المهاجمة :
يجبعلي اللاعب ان يسحب ساقه للخلف بعد الاداء مباشرة وبسرعة وبدون هبوط عظم الفخذ وذلك لسببين اساسيين :
1-الاربطة الجانبية للركبة تحكم المد ?2-ويعتبر الشد المتكرر خطر
3-حركة ( العضروف المفصلي ) دقيقة ولا يجب الضغط الزائد
تمدد العضلات الخارجية لاصابع القدم :
عند اداء مهارة الركلة الامامية يصاحبه عدم توازن للأمام نحو الركلة ? فيجب علي اللاعب وبسرعة استعادة التوازن حيث ان تنفيذ المهارة من الثبات ورجوع الركبة بثنيها هذا يؤدي الي رجوع الغضاريف الي الخلف لهذا يجب مراعاة الانسيابية في الحركة حيث يتحقق ذلك من خلال التدريب علي تمرينات المرونة .
افضل تدريب لاداء الركلة الامامية

وفيما يلي الوصف التشريحي عند تنفيذ مهارة الركلة الامامية من الثبات :
المرحلة الاولي :
من وضع الاستعداد تكون الاكتاف لأسفل والرأ عمودية علي العنق وعضلات الصدر ? الفخذ مشدودة قليلا والفقدم ثابتة علي الارض جيدا .
المرحلة الثانية :
رفع الركبة الي الصدر وثنيها ويصاحبها ثني خفيف في ساق الارتكاز وذلك من الحركة الديناميكية للعضلة المستقيمة البطنية والعضلة البطنية الخارجية ? وتنقبض عضلة القصبة الامامية ? العضلة التوأمية ويكون الكاحل مثني للداخل وتكون عضام القدم في اقصي تمدد وباقي الجسم يكون ثابت ?
حركات يجب تلافيها :
الجسم في هذه اللحظة له قابلية علي الدوران وانتقال مركز ثقلة الي الامام ? ويكون رد الفعل عن طريق انبساط عضلات الظهر وايضا الفخذ الاكبر لساق الرتكاز .
المرحلة الثالثة :
وهي في اثناء الركل تكون الساق مفرودة فتظل متماسكة في اعلي مستوي ممكن ? هذا فضلا عن الانقباض الاستاتيكي للعضلات ( المستقيمة البطنية – العضلة ذات الاربعة رؤوس الفخذية ) وفي لحظة الهجوم يكون مفصل القدم في حالة انبساط ? المقعدة السري تكون ممتدة الي اقصي درجة ويحدث حالة عدم توازن ? وهنا يجب ان تتحرك قدم الارتكاز
المرحلة الرابعة :
وهو العودة بالمقعدة وهذا عن طريق العمل الديناميكي لعضلات خلف الفخذ . وهنا يكون الكاحل في حالة انثناء وتظل اصابع القدم مرفوعة الي الوضع الرأسي .
المرحلة الخامسة :
العودة للوضع الاول

2- الركلة الدائرية ( ماواشي – جيري mawashiGeri )


يجب ان تركل من وضع نصف هلال كما هو موضح بالشكل السابق ويجب ان يكون وضع البداية هو الوضع الامامي ( زنكوتسو داتشي ) وترفع الركبة لاعلي ومن الجانب وتركل الخصم في منطقة المعدة او الوجه او الصدر وغيرها .
الركلة الدائرية سريعة وقوية لانها تواجه الخصم بالجانب بطريقة جانبية مما يؤدي الي صعوبة التنبؤ بها .
الوصف التشريحي للعضلات العاملة عند تنفيذ الركلة
المرحلة الاولي : وضع البداية .
المرحلة الثانية : وفيها يتم تجهيز القدم التي ستقوم بالتنفيذ وذلك بفتحها للخارج وتفتح لأقصي درجة بطريقة جانبية ( بالجانب ) وفي هذه الحركة يحدث فتح لمحور الجسم وتكون الركبة والكاحل مثنيتين وينحني الجزع تجاه ركلة القدم
والعضلات العاملة هنا هي :
1- العضلة التوأمية .
2- العضلة ذات الاربعة رؤوس الفخذية .
3- العضلة الاليية الكبري
4- العضلة اللفافة الاليبة .
5- العضلة الحرقفية .
6- العضلة المستقيمة البطنية .
7- عضلات الظهر .
3- الركلة الجانبية ( يوكو - جيري geri yoko )



تبدأ الركلة الجانبية من الوضع الامامي او الوضع الجانبي وترفع الركبة امام الصدر وفي نفس الوقت تضرب جانبيا بواسطة سيف القدم ( سوكوتو ) والكعب ثم تسحب القدم بسرعة الي الوضع الابتدائي ويجب قدر المستطاع عدم تحريك ركبة وقدم الرجل المساعدة ويجب ان تكون هذه الخطوات الثلاث في حركة واحدة .
4- الركلة الخلفية (اوشيرو- جيري Ushiro – geri )
تبدأ عادة الهجوم بالركلة الخلفية عندما يكون ظهر المهاجم امام الخصم وذلك عقب اداء أي هجوم سابق ويتم رفع الركبة امام الصدر وتدفع القدم للخلف مع مراعاة تركيز النظر علي المكان المراد الهجوم عليه ويتم الهجوم بكعب القدم ثم يتم سحب الرجل الي الامام وبسرعة والرجوع لوضع التحفز .
5 - الركلة نصف الدائرية العكسية (ura-mawashi) .


تعتبر مهارة الركلة النصف دائرية العكسية من اقوي المهارات الهجومية في رياضة الكاراتيه ولكنها تحتاج الي وقت وجهد في رفع مستواها من خلال التدريب وتظهر صعوبة الركلة في احتياج اللاعب لصفة التوازن لانه يركز علي قدم واحدة اثناء ادائها ويقوم بعمل نصف دائرية عكسية ثم اتباعها بحركة رجوعية بعد اصطدامها بالهدف ولمقابلة خذا الاصطدام يجب التركيز في التدريب علي قدم الارتكاز للمحافظة علي توازن الجسم عموديا علي الارض لاعطاء مزيدا من القوة بدفع الحوض للأمام خلف القدم الضاربة مع الاهتمام بالحركة الرجوعية بعد تسديد الركلة .
ونتيجة لاحدي الدراسات العلمية ثبت ان مهارة الركلة نصف الدائرية تؤدي في فترة زمنية 1*286 ث، وان مشط القدم اسرع اجزاء القدم خلال المرحلة الاساسية لأداء المهارة يليها الكاحل ثم الركبة وأقل سرعة هو الحوض .
والعضلات العاملة في هذه المهارة هي نفس العضلات التي تعمل عند اداء الركلة الدائرية
6- تكنيك الكنس (ashi-barai ) المستخدم في الهجوم .


من الشكل السابق يتضح اختلال توازن الخصم واتاحة الفرصة للتسجيل * ولنبدأ هنا بضبط المسافة بدقة وعناية وذلك من خلال العناصر الحركية للاعب * ثم ينفذ مهارة الكنس لقدم الخصم كهجوم *حيث من المهم جدا ان يعلم اللاعب ان هذه المهارة صممت بغرض اختلال توازن الخصم وفي نفس الوقت تحضير فرصة لتسجيل النقاط.
حيث منها يمكن تسجيل نقطتان ( نيهون ) وذلك في حالة اخلال توازن الخصم دون سقوطه علي الارض وتسجيل لكمة * او تسجيل ثلالث نقاط ( سانبون ) وذلك في حالة سقوط الخصم علي الارض وتنفيذ هجوم عليه خلال ثواني .
وحتي يتم تنفيذ مهارة كنس الرجل يجب علي اللاعب المهاجم ان يغير وضع جسمه للأمام مرة واحدة وبسرعة واستخدام القدم الاخري لسحب قدم الخصم من الخارج من اتجاه الكعب الي الاقدام في اتجاه مقدمة القدم لأخلال توازن الخصم بنسبة 100% كما هو موضح بالشكل .
وفي هذه الحالة لا تكون هناك فرصة للخصم في غضون ذلك *ليرد بهجوم معاكس من خلال استخدام الذراعين كحارسا لحركته ووقفته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sports-martiaux.yoo7.com
 
الركلات في الكاراتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكون متميزاً في الكاراتيه
» المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في منافسة القتال في لعبة الكاراتيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضة و الفنون القتالية :: قسم الفنون الدفاعية :: خاص بالشوتوكان-
انتقل الى: