منتدى الرياضة و الفنون القتالية
منتدى الرياضة و الفنون القتالية
منتدى الرياضة و الفنون القتالية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضة و الفنون القتالية

منتدى رياضي 100/100
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في منافسة القتال في لعبة الكاراتيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في منافسة القتال في لعبة الكاراتيه Empty
مُساهمةموضوع: المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في منافسة القتال في لعبة الكاراتيه   المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في منافسة القتال في لعبة الكاراتيه Icon_minitime1الإثنين 18 يوليو 2011 - 0:49

لأخوه العظاء الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في مسابقة القتال في لعبة الكاراتيه هو:

الوضح الجيد

يقصد هنا الوضع الذي له ميزات تمنح الفاعليه المفترضه للتكنيك في ضمن إطار مباديء الكاراتيه (( اي يكون وضع اللاعب وضع المقاتل المتحفز للخصم ويكون في كامل الاستعداد والتركيز ومواجه للخصم واتجاه اللاعب مواجه للخصم وفي ثبات كامل امام الخصم ونلاحظ بعض اللاعبين يقوم بأداء بعض الضربات للخصم وهو في وضع غير جيد مثل (( ارتفاع احدى القدمين عن الارض او يكون اتجاه نضر اللاعب للجانب او يقوم بلف وجهه عند الدخول او يقوم بالتسجيل وهو في وضع الرجوع للخف كل هذه اخطاء تجعل اللاعب في غير وضع جيد ...

ثاني المعايير السته لأحتساب نقطة صحيحة في مسابقة القتال في لعبة الكاراتيه هو

السلوك الرياضي:

والتعريف لهذا المعيار في كتيب القانون هو : الوضع الجسماني الذي يعبر ايضا عن الشكل الجيد كما يعبر عن الوضع الجسماني الذي تظهر فيه قوة تركيز كبيره تكون واضحة خلال التسجيل

المعيار الرابع من المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في مسابقة القتال في لعبة الكاراتيه هو:

الزانشن ( الحذر او الحرص)
وهي الحالة التي يبقى فيها اللاعب المهاجم في حالة من المتابعة والتركيز والحذر والجاهزية للقيام بهجوم معاكس . ((وهذا الشرط غالباً ما يكون مفقوداً عند محاولة التسجيل)) .

ونلاحظ من جميع المعايير التي سبق ذكرها انها تهتم بوضع اللاعب قبل التسجيل واثناء التسجيل بينما هذا الوضع او المعيار هو مخصص لوضع اللاعب بعد الانتهاء من الدخول وتسجيل النقطة حيث انه من الاهمية بمكان ان يواصل اللاعب حضوره واستعداده لمواصلة القتال مع الخصم وليس كما يفعل بعض اللاعبين حيث نلاحظ ان بعض اللاعبين بعد الانتهاء من الدخول والتسجيل يتوقف تماما عن التسجيل او مواصلة القتال مع الخصم وهنا يفتقد لوضع الزانشن الذي نتحدث عنه حيث نلاحظ من الاخطاء بعد التسجيل ((الدوران او احتضان الخصم او السقوط خاصة في ضربات القدم او انحراف الوجه للجانب )) والاخطاء كثيره التي تفقد اللاعب هذا الوضع ....
حيث يجب ان ينهي اللاعب الهجوم بأستعداد جيد وتيقض ومقابلة الخصم كما هو قبل التسجيل او الهجوم على الخصم ...

المعيار الخامس من المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في مسابقة القتال في لعبة الكاراتيه هو :

التوقيت الجيد : يعني تنفيذ حركة فنية عندما تكون نتيجتها احراز اكبر تأثير محتمل

سوف اقوم بشرح هذه النقطة بطريقه اسهل لتصل المعلومه للجميع ....

التوقيت للدخول وتسجيل النقطة يختلف من نقطة الى نقطة اخرى حيث ان بعض اللاعبين يقوموا بالدخول للتسجيل على الخصم وهو متحرك وقد تلامس يد المهاجم او قدمه الخصم ولكن بدون تأثير على الخصم هنا نقول ان اللاعب لم يقوم بالتوقيت الجيد للدخول حيث انه اختار الدخول على الخصم في توقيت غير جيد حيث ان هذا الدخول لم يؤثر على الخصم بينما الدخول على الخصم وهو في حالة ثبات تام هنا نقول التوقيت ممتاز والدخول على الخصم اثناء دخوله للتسجيل والتسجيل قبله نقول ان التوقيت هنا ممتاز وهاكذا حيث ان الدخول بتكنيك على الخصم في مثل هذه الحالات يحقق اعلى تأثير على عليه بينما الدخول للتسجيل على الخصم اثناء تحركه للهروب او التمويه لا يتحقق فيها هذا الشرط حيث ان التأثير عليه يكون بشكل جزئي وقد لايكون اصلا وهنا نقول التوقيت غير جيد ويأمر الحكم بأستمرار المباراه ....

اتمنى ان تكون اتضحت الصوره للجميع ....

المعيار السادس من المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في مسابقة القتال في لعبة الكاراتيه هو :

المسافة الجديده: وهو تطبيق التكنيك على مسافة يكون عندها التكنيك أقوى ما يمكن لذلك فإن التكنيك المؤدى على خصم يتحرك بسرعة مبتعداً عن المهاجم فأن تأثير الهجوم عليه يكون ضعيفاً . وترتبط المسافة أيضاً بالنقطة التي ينتهي عندها التكنيك الكامل أو قريباً منها . فالتكنيك ( جيري او تسوكي) الذي يسدد قريباً من منطقة الوجه بمسافة قريبه ومعقوله من الهدف (2-3سم) والذي لايحاول المدافع أن يقوم بدفاع عنه او يحاول تجنبه سوف يحتسب . بشرط أن تتوفر فيه الشروط الأخرى للازمه لأحتسابه .

ونلاحظ من هذا المعيار ان القوه في التكنيك تبلغ ذروتها اذا توفرت المسافة الجيده لذلك حيث انه في المسافة القصير تكون الضربه المؤداه ضد الخصم غير مؤثره ونلاحظ ان بعض اللاعبين يقوموا بتسديد ضربه للخصم بعد ان يقترب منهم بمسافة قصيره نتيجة ردة الفعل البطيئه لديهم وهنا لا يمكن فرد الذراع المسافة الكامله ويطالبوا بأحتساب النقطه وهي ماتتنافا مع هذا المعيار الصريح في القانون او العكس حيث يقوم اللاعب بتسديد لكمه لخصمه او ضربه بالقدم اثناء هروب الخصم حيث تكون المسافة كبيره وهنا عكس الحالة الأولى التي ذكرت اعلاه وفي كلتا الحالتين لا يتوفر فيهما شرط المسافة الصحيح

اي ان الوضع الجسماني الرياضي مطلب للحكم على نقطة اللاعب اثناء التسجيل ويجب ان يكون قوام اللاعب وهيئته وتحركاته تدل على انه رياضي ممارس للعبة الكاراتيه من حيث القوه والتركيز واليقظه .
وهنالك نقطة مهمة وهي : ان اللاعب الرياضي الممارس للعبة الكاراتيه او اي رياضي يتضح لك ذلك من خلال ردود افعاله حيث تكون جميعها وفق قانون اللعبه ولايمكن ان تحسب لكمه او رفسه في الكاراتيه بمجرد وصولها للخصم فهنالك فرق بين الشخص العادي الشخص الممارس للعبه من خلال مشاهدة ردود الافعال وطريقة التسجيل للنقطه .

وبهذه المناسبة : قد يكون مر عليكم اثناء مشاهدتكم لأي بطوله داخليه ان الحكم اوقف المباراه بعد بدايتها بفتره قليله قد تصل الى 30 ثانيه وقام بإبعاد احد اللاعبين من المباراه لكونه اكتشف ان احد اللاعبين حزام اصفر او ابيض او غير مؤهل لأكمال المباراه من خلال طريقة تسديده للكمات ضد الخصم وتحركاته في الملعب .

هنا : الحكم اكتشف تدني مستوى اللاعب من خلال سلوكه الرياضي وبالتالي استبعاده من المباراه .


المعيار الثالث من المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في مسابقة القتال في لعبة الكاراتيه هو :

التطبيق القوي الفعال :

التطبيق القوي الفعال هو: التطبيق الذي تظهر فيه القوة والسرعة في التكنيك وجديته من أجل التسجيل .
وهنا يتضح انه ليس بالضروره احتساب كل نقطة تصل للخصم كما يطالب به بعض اللاعبين او المدربين اثناء المباريات حيث ان النقطة او التكنيك يجب ان يتوفر فيه القوه والسرعة في الاداء وان تتوفر فيه الجدية حيث نلاحظ اثناء سير المبارايات ان الخصم تحدث منه ردود افعال ينتج عنها ملامسة الخصم ويضهر ان التكنيك وصل للخصم وهذا صحيح ولكن قد تكون ردة فعل عادية تفتقر للجدية اي ان اللاعب لم يخطط او لم يتعمد الدخول على الخصم بهذا الشكل انما هي ردة فعل لهجوم الخصم وهنا يفتقر التكنيك للجدية والقوة كما ان التكنيك يجب ان يبرز فيه مهارة اللاعب من ناحية السرعة والتحكم وان يكون اللاعب بحث بجدية عن تسجيل النقطة ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sports-martiaux.yoo7.com
 
المعايير الستة لأحتساب نقطة صحيحة في منافسة القتال في لعبة الكاراتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الركلات في الكاراتيه
» كيف تكون متميزاً في الكاراتيه
» كيف تواجه في القتال لاعب يجيد اللعب بالقدمين وتبطل مفعول ضرباته
» لعبة فور x فور
» لعبة وزنك ذهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضة و الفنون القتالية :: قسم الفنون الدفاعية :: خاص بالشوتوكان-
انتقل الى: